الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
فرع في النوم والأرق من الإكمال 41354- ألا أعلمك كلمات علمنيهن جبريل عليه السلام وزعم أن عفريتا من الجن يكيدني [أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها، ومن شر فتن الليل وفتن النهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن]. (ابن سعد، طب عن خالد بن الوليد أنه شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أجد فزعا بالليل، قال فذكره (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد. 10/126. رواه الطبراني وفيه المسيب ابن واضحج وبقية رجاله رجال الصحيح. ص)؛ عب، هب - عن أبي رافع). 41355- ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن نمت! قل [اللهم! رب السماوات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من شر جميع الإنس والجن، وأن يفرط على أحد منهم، وأن لا يؤذيني، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك]. (ابن سعد، طب (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 10/126 أخرجه الطبراني في الكبير بسند ضعيف وفي الأوسط بسند حسن ورجاله رجال الصحيح. ص) عن خالد بن الوليد قال: كنت أرق من الليل فقال النبي صلى الله عليه وسلم - فذكره). 41356- إذا أخذت مضجعك فقل [أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون] فإنه لا يضرك، وبالحري أن لا يقربك. (حم، ابن السني في عمل يوم وليلة - عن الوليد بن الوليد) (أورده السني في عمل اليوم والليلة رقم 753 ورقم 755. ص). 41357- إذا أويت إلى فراشك فقل [أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون] فإنه لا يضرك، وبالحري أن لا يقربك. (ابن السني وأبو نصر السجزي في الإبانة - عن محمد بن حبان مرسلا أن الوليد بن الوليد بن المغيرة شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الأرق وحديث النفس بالليل قال فذكره؛ ابن السني عن محمد بن المنكدر قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه أهاويل يراها في المنام قال فذكره؛ ابن السني عن ابن عمرو) (أورده السني في عمل اليوم والليلة رقم 753 و 755. ص). 41358- إذا فزع أحدكم في النوم فليقل [بسم الله أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون] فإنها لن تضره. (ش، ت (أخرجه الترمذي كتاب الدعوات رقم 3519. ص): حسن غريب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). محظورات النوم 41359- من بات على ظهر بيت ليس عليه حجاب فقد برئت منه الذمة. (خد - عن علي بن شيبان). 41360- من بات وفي يده غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه. (خد، ت، ك - عن أبي هريرة). 41361- من بات وفي يده ريح غمر فأصابه فلا يلومن إلا نفسه. (طب - عن أبي سعيد). 41362- من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه. (ع - عن عائشة). 41363- من اضطجع مضطجعا لم يذكر الله تعالى فيه كان عليه ترة (ترة: الترة: النقص. وقيل التبعة. 1/89؟؟ النهاية. ب) يوم القيامة، ومن قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة. (د (أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب ما يقوله عند النوم رقم 5059 رواه ابن السني برقم 752. ص)، ك - عن أبي هريرة). 41364- لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون. (حم (أخرجه مسلم كتاب الأشربة رقم 2015. ص)، ق، د، ت، ه - عن ابن عمر). 41365- نهى عن الوحدة، أن يبيت الرجل وحده. (حم - عن ابن عمر). 41366- نهى أن يضع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره. (حم - عن أبي سعيد). 41367- لا يستلق الإنسان على قفاه ويضع إحدى رجليه على الأخرى. (م - عن جابر). 41368- إذا استلقى أحدكم على قفاه فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في الكراهية في ذلك رقم 2767. ص) - عن البراء، حم - عن جابر، البزار - عن ابن عباس). الإكمال من محظورات النوم 41369- من بات على ظهر بيت عليه ما يستره فمات فلا ذمة له، ومن ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له. (أبو نعيم في المعرفة عن محمد بن زهير ابن أبي جبل وقال: ذكره الحسن ابن سفيان في الصحابة ولا أرى له صحبة) (أخرجه مسلم كتاب اللباس رقم 74؟؟. ص). 41370- من نام على إجار (إجار: الاجار - بالكسر والتشديد - السطح الذي ليس حواليه ما يرد الساقط عنه. ؟؟/26 النهاية. ب) ليس عليه ما يدفع قدميه فخر فقد برئت منه الذمة، ومن ركب البحر إذا ارتج (ارتج: أي اضطرب، وهو افتعل، من الرج، وهو الحركة الشديدة. 2/197 النهاية. ب) فقد برئت منه الذمة. (حم - عن زهير بن عبد الله عن بعض الصحابة). 41371- من ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له، ومن بات على ظهر بيت ليس عليه ستر فمات فلا ذمة له. (الباوردي - عن زهير بن أبي جبل). 41372- من بات فوق إجار ليس حوله ما يدفع القدم فوقع فمات برئت منه الذمة، ومن ركب البحر عند ارتجاجه فهلك فقد برئت منه الذمة. (البغوي والباوردي، هب - عن زهير بن عبد الله السنوي، وما له غيره). 41373- لا تبيتن النار في بيوتكم فإنها عدو. (ك - عن ابن عمر). 41374- يعتري الشيطان المرء عند أربع خصال: إذا نام وحده، وإذا نام مستلقيا، وإذا نام في ملحفة معصفرة، وإذا اغتسل بفضاء من الأرض، فمن استطاع أن لا يغتسل بفضاء من الأرض فليفعل، فإن كان لا بد فاعلا فليحظ خطا. (طس - عن أبي هريرة). 41375- لا ينامن أحدكم في ملحفة معصفرة. فإنها محضرة. (أبو نعيم - عن عصمة بن مالك). 41376- لا يستلقين أحدكم على ظهره ويضع إحدى رجليه على الأخرى. (الشيرازي في الألقاب - عن عائشة) مر عزوه برقم 41367. 41377- يا خبيب إن هذه ضجعة أهل النار. (ه عن أبي ذر) (أخرجه ابن ماجه كتاب الأدب باب النهي عن الاضطجاع على الوجه برقم 3724 والخطاب بلفظ: يا جنيدب!. ورقم 375؟؟ أه -. ص). 41378- يا خبيب! ما هذه الضجعة! فإنها ضجعة الشيطان. (ه - عن أبي ذر). 41379- قم! فإنها نومة جهنمية - يعني النوم على الوجه. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب الأدب باب النهي عن الاضطجاع على الوجه برقم 3724 والخطاب بلفظ: يا جنيدب!. ورقم 3725 أ ه. ص)، طب، ص - عن أبي أمامة). 41380- ما لك وهذه النومة! هذه نومة يبغضها الله. (ك عن قيس الغفاري عن أبيه). 41381- لا تضطجع هذا فإنها ضجعة أهل النار - يعني على بطنه. (البغوي، طب - عن ابن طخفة الغفاري). 41382- ذاك رجل بال الشيطان في أذنه. (حم، خ (أخرجه البخاري كتاب بدء الخلق باب صفة إبليس 4/48؟؟. ص)، ن، ه - عن ابن مسعود قال: ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح قال - فذكره). فرع في الرؤيا 41383- الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث حين يستيقظ عن يساره ثلاثا - وليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره. (ق (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 2261 ورقم 3. ص)، د، ت عن أبي قتادة). 41384- الرؤيا الصالحة من الله، والرؤيا السوء من الشيطان فمن رأى رؤيا فكره منها شيئا فلينفث عن يساره، وليتعوذ بالله من الشيطان، فإنها لا تضره، ولا يخبر بها أحدا، فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر بها إلا من يحب. (م - (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 2261 ورقم 3. ص) عن أبي قتادة). 41385- الرؤيا ثلاث: فبشرى من الله، وحديث النفس، وتخويف من الشيطان؛ فإذا رأى أحدكم رؤيا تعجبه فليقصها لمن شاء وإن رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد وليقم يصلي، وأكره الغل وأحب القيد، القيد ثبات في الدين. (ت، ه - عن أبي هريرة). 41386- إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه. (م، د (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 2262. ص) ه - عن جابر). 41387- إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتحول وليتفل عن يساره ثلاثا، وليسأل الله من خيرها، وليتعوذ بالله من شرها. (ه - عن أبي هريرة). 41388- إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتفل عن يساره ثلاث مرات ثم ليقل: اللهم! إني أعوذ بك من الشيطان وسيئات الأحلام فإنها لا تكون شيئا. (ابن السني - عن أبي هريرة). 41389- الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فليبصق عن يساره ثلاثا، وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثا، وليتحول على جنبه الذي كان عليه. (ه - عن أبي قتادة). 41390- الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت ولا تقصها إلا على واد وذي رأي. (د، ه عن أبي رزين). 41391- إذا حلم أحدكم فلا يحدث الناس بتعلب؟؟ الشيطان في المنام. (م، ه - عن جابر). 41392- إذا رأى أحدكم الرؤيا الحسنة فليفسرها وليخبر بها، وإذا رأى الرؤيا القبيحة فلا يفسرها ولا يخبر بها. (ن - عن أبي هريرة). 41393- إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدث به الناس. (م، ه - عن جابر). 41394- إن الرؤيا تقع على ما يعبر، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها، فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما. (ك - عن أنس). 41395- لا تقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح. (ت - عن أبي هريرة). 41396- إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره. (حم، خ، (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم (4) والبخاري كتاب التعبير باب رؤيا الصالحين 9/39. ص) ت - عن أبي سعيد). 41397- إذا فزع أحدكم في النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وإن يحضرون؛ فإنها لن تضره. (ت - عن ابن عمرو). 41398- يعمد الشيطان إلى أحدكم فيتهول (فيتهول: هاله الشيء: أفزعه، وبابه قال. المختار 556. ب) ثم يغدو يخبر الناس. (ه - عن أبي هريرة). 41399- الرؤيا ثلاث: منها أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم، ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. (ه - عن عوف بن مالك). 41400- الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. (خ - عن أبي سعيد؛ م (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 264؟؟ أخرجه البخاري في صحيحه كتاب التعبير 9/39. ص) عن ابن عمر وأبي هريرة؛ حم، ه - عن أبي رزين؛ طب - عن ابن مسعود). 41401- الرؤيا الصالحة جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة. (ابن النجار - عن ابن عمر). 41402- رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. (حم، ق - عن أنس؛ حم، ق (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 264؟؟ أخرجه البخاري في صحيحه كتاب التعبير 9/39. ص) د، ت - عن عبادة بن الصامت حم، ق، ه - عن أبي هريرة). 41403- رؤيا المسلم الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة. (ه - عن أبي سعيد). 41404- الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة. (حم، ه - عن ابن عمر؛ حم عن ابن عباس). 41405- رؤيا المؤمن الصالح بشرى من الله، وهي جزء من خمسين جزءا من النبوة. (الحكيم، طب عن العباس بن عبد المطلب). 41406- رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة، وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها، فإذا تحدث بها سقطت، ولا تحدث بها إلا لبيبا أو حبيبا. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الرؤيا رقم 2279. ص) - عن أبي رزين). 41407- إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي ولكن المبشرات رؤيا الرجل المسلم، وهي جزء من أجزاء النبوة. (حم، ت، ك - عن أنس) (أخرجه الترمذي كتاب الرؤيا باب ذهبت النبوة وبقيت المبشرات رقم 2273 وقال حسن صحيح. ص). 41408- الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. (حم، خ، ن، ه - عن أنس) (أخرجه البخاري كتاب التعبير 9/39. ص). 41409- أيها الناس! إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له، ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا، فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود رقم 207/479. ص)، د، ن - عن ابن عباس). 41410- بشرى الدنيا الرؤيا الصالحة. (طب - عن أبي الدرداء). 41411- رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة، وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها، وإذا حدث بها وقعت. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الرؤيا 2280 وقال حسن صحيح. ص)، ك - عن أبي رزين). الإكمال من الرؤيا 41412- رؤيا الرجل المسلم الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب تعبير الرؤيا رقم 3095 وهو ضعيف. ص)، ع، ش - عن أبي سعيد). 41413- الرؤيا الصالحة يبشر بها العبد جزء من تسعة وأربعين جزءا من النبوة. (ابن جرير - عن ابن عمرو). 41414- الرؤيا الصادقة الصالحة جزء من ستة وسبعين جزءا من النبوة. (ش، طب - عن ابن مسعود). 41415- الرؤيا يبشر بها المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة، فمن رأى ذلك فليخبر بها وادا، ومن رأى سوى ذلك فإنما هو من الشيطان ليحزنه فلينفث عن يساره ثلاثا وليسكت ولا يخبر بها أحدا. (هب - عن ابن عمرو). 41416- الرؤيا معلقة برجل طائر ما لم يحدث صاحبها، فإذا حدث بها وقعت، فلا يحدثن بها إلا عالما أو ناصحا أو لبيبا، والرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. (حم - عن أبي رزين). 41417- الرؤيا على ثلاثة منازل: فمنها ما يحدث به المرء نفسه، وليس ذلك بشيء؛ ومنها ما يكون من الشيطان، فإذا رأى أحدكم ما يكره فليبصق عن يساره ثلاثا ويستعذ بالله من الشيطان، فلم يضره بعد ذلك؛ ومنها بشرى من الله، رؤيا الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة، فإذا رأى أحدكم الشيء يعجبه فليقصها على ذي رأي أو ناصح، وليقل خيرا. (الحكيم، هب - عن أبي قتادة). 41418- لم يبق من النبوة إلا المبشرات، قالوا: يا رسول الله! وما المبشرات؟ قال: الرؤيا الصالحة. (خ (أخرجه البخاري كتاب التعبير 9/40. ص) - عن أبي هريرة). 41419- لم يبق بعدي من المبشرات إلا الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له. (هب - عن عائشة). 41420- ذهبت النبوة فلا نبوة بعدي إلا المبشرات؛ قيل: وما المبشرات؟ قال: الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له. (طب، ض - عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد). 41421- الرؤيا بشرى من الله عز وجل وهي من سبعين جزءا من النبوة، وإن ناركم هذه من سبعين جزءا من سموم جهنم، وإن من أتى المسجد ينتظر الصلاة فهو في صلاة ما لم يحدث، ومن عقب الصلاة بعد الصلاة فهو في صلاة ما لم يحدث. (طب - عن ابن مسعود). 41422- لا نبوة بعدي إلا المبشرات، الرؤيا الصالحة. (ص، حم وابن مردويه - عن أبي الطفيل). 41423- لا يبقى بعدي من النبوة شيء إلا المبشرات، الرؤيا الصالحة يراها العبد أو ترى له. (حم والخطيب - عن عائشة). 41424- لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له. (ن - عن أبي الطفيل عن حذيفة). 41425-البشرى الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له، وفي الآخرة الجنة. (هب - عن أبي الدرداء). 41426- من لم يؤمن بالرؤيا الصادقة فإنه لم يؤمن بالله ورسوله. (الديلمي - عن عبد الرحمن بن عائذ). 41427- إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا، ورؤيا المسلم جزء من خمسة وأربعين جزءا من النبوة، والرؤيا ثلاث: فالرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه؛ فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقم وليتفل ولا يحدث بها الناس، وأحب القيد في النوم وأكره الغل، القيد ثبات في الدين. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 2263. ص)، د، ت - عن أبي هريرة). 41428- الرؤيا ثلاث: فرؤيا حق، ورؤيا يحدث بها نفسه، ورؤيا تحزين من الشيطان؛ فمن رأى ما يكره فليقم فليصل ويعجبني القيد وأكره الغل، القيد ثبات في الدين. (ت: حسن صحيح - عن أبي هريرة). 41429- وكل بالنفوس شيطان يقال له (اللهو) فهو يخيل إليها ويتراءى أن ينتهى إذا عرج بها، فإذا انتهت إلى السماء فما رأت فهو الرؤيا التي تصدق. (الحكيم - عن أبي سلمة بن عبد الرحمن مرسلا). 41430- ما من عبد ولا أمة ينام فيمتلئ نوما إلا عرج بروحه إلى العرش، فالذي لا يستيقظ دون العرش فتلك الرؤيا التي تصدق، والذي يستيقظ دون العرش فتلك الرؤيا التي تكذب. (طس، ك وتعقب - عن علي). 41431- الرؤيا الصالحة من الله عز وجل، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب؛ وإذا رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم وشرها ولا يحدث بها أحدا، فإنها لا تضره. (ط، حم (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 3 ورقم 4. ص)، م، حب - عن أبي قتادة). 41432- ذلك من الشيطان فإذا رأى أحدكم رؤيا فكرهها فلا يقصها على أحد وليستعذ بالله من الشيطان. (حم، م - عن جابر أن رجلا قال: يا رسول الله! إني رأيت في المنام أن رأسي قطع فهو يتدحرج وأنا أتبعه! قال - فذكره). 41433- لا تخبر بتلاعب الشيطان بك في المنام. (ك والخطيب عن جابر). 41434- إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه. (ش وعبد بن حميد، م (أخرجه مسلم كتاب الرؤيا رقم 2262. ض)، د، حب - عن جابر). 41435- إذا رأى أحدكم في منامه ما يكره فلينفث عن يساره ثلاثا وليستعذ مما رأى. (طب - عن أم سلمة). 41436- إذا رأى أحدكم في منامه ما يكره فليقل (أعوذ بما عاذت به ملائكة الله ورسله مما رأيت في منامي هذا أن يصيبني بلاء في الدنيا والآخرة، وليتفل عن شماله ثلاثا، فإنها لا تضره إن شاء الله تعالى. (الديلمي - عن أبي هريرة). 41437- من رأى في منامه خيرا فليحمد الله وليشكره، ومن رأى غير ذلك فليستعذ بالله فلا يذكرها فإنها لا تضره. (قط في الأفراد - عن أبي هريرة). 41438- أصدق الرؤيا ما كان نهارا، لأن الله عز وجل خصني بالوحي نهارا. (ك في تاريخه والديلمي - عن جابر). 41439- إن الرؤيا تقع على ما يعبر، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها، فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما. (ك - عن أنس). 41440- من أرى عينيه ما لم تريا حرم الله تعالى عليه الجنة. (قط في الأفراد - عن أنس). 41441- من أرى عينيه في المنام ما لم تريا كلف أن يعقد بين شعيرتين يوم القيامة. (ابن جرير - عن ابن عباس). 41442- من تحلم كلف أن يعقد شعيرة ويعذب، وليس بعاقد. (ابن جرير - عن ابن عباس). 41443- من كذب في رؤياه كلف أن يعقد بين طرفي شعيرة. (ابن جرير - عن أبي هريرة). 41444- من كذب في رؤياه أعطى شعيرة وكلف أن يعقد بين طرفيها فيعذب أن يعقد بين طرفيها، ولن يعقد بين طرفيها أبدا. (ابن جرير عن أبي هريرة). 41445- إن أعظم الفرية أن يفتري الرجل على عينيه يقول: رأيت، ولم ير؛ ويفتري على والديه؛ أو يقول سمعني، ولم يسمعني. (حم، ك - عن واثلة). التعبير والتأويل 41446- حسن الشعر مال، وحسن الوجه مال، وحسن اللسان مال، والمال مال. (ابن عساكر - عن أنس). 41447- الرؤيا ستة: المرأة خير، والبعير حرب، واللبن فطرة، والخضرة جنة، والسفينة نجاة، والتمر رزق. (ع في معجمه عن رجل من الصحابة). 41448- شرب اللبن محض الإيمان، من شربه في منامه فهو على الإسلام والفطرة، ومن تناول اللبن بيده فهو يعمل بشرائع الإسلام. (فر - عن أبي هريرة). 41449- اللبن في المنام الفطرة. (البزار - عن أبي هريرة). 41450- إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا الرجل المسلم تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا. (ق (أخرجه البخاري كتاب التعبير باب القيد في المنام 9/48. ص)، ه - عن أبي هريرة). 41451- رؤيا المؤمن كلام يكلم به العبد ربه في المنام. (طب والضياء - عن عبادة بن الصامت). 41452- بشرى الدنيا الرؤيا الصالحة. (طب - عن أبي الدرداء). 41453- ذهبت النبوة وبقيت المبشرات. (ه - (أخرجه ابن ماجه كتاب تعبير الرؤيا رقم 3896 واسناده صحيح ورجاله ثقات. ص) عن أم كرز). 41454- ذهبت النبوة فلا نبوة بعدي إلا المبشرات: الرؤيا الصالحة يراها الرجل - أو ترى له. (طب - عن حذيفة ابن أسيد). 41455- لم يبق من النبوة إلا المبشرات: الرؤيا الصالحة. (خ (أخرجه البخاري كتاب التعبير 9/40. ص) عن أبي هريرة). 41456- إن من أعظم الفرى أن يرى الرجل عينيه في المنام ما لم تريا. (حم - عن ابن عمر). 41457- من تحلم كاذبا كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين، ولن يعقد بينهما. (ت، ه - عن ابن عباس). 41458- من كذب في حلمه كلف يوم القيامة عقد شعيرة. (حم، ت، ك - عن علي). 41459- من كذب في حلمه متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. (حم - عن علي). 41460- يا أيها الناس! إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له، ألا! وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا، فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الصلاة رقم 479 فقمن: معناه حقيق وجدير. ص) د ن، ه - عن ابن عباس). 41461- الرؤيا الحسنة هي البشرى يراها المسلم أو ترى له. (ابن جرير - عن أبي هريرة).
|